إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

☼ `*:•. -::- كيف أعرف البدعة ؟؟؟ - مهم -::- .•:*¨

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ☼ `*:•. -::- كيف أعرف البدعة ؟؟؟ - مهم -::- .•:*¨

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    :lll:

    :: كيف أعرف البدعة؟؟؟ ::


    الحمد الله رب العالمين, أمرنا بالاتباع ونهانا عن الابتداع وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسائر الأتباع وبعد:

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ))

    وقال عليه الصلاة والسلام: (( بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم ))

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( ولم تنتشر البدع إلا بعد القرون الثلاثة الفاضلة حين صارت للروافض دولة وكثرت الطرق الصوفية النكده)(). اهـ

    فلما فشا بين الناس دجى ظلام الجهل والبعد عن الكتاب والسنة, ظهرت بدع رَأَسَها أصحاب هوى وتبعهم من تبعهم ، وقد أشار إلى ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ))() فلا تقاوم البدع إلا بسلاح العلم ، وإذا فقد العلم والعلماء أتيحت الفرصة لظهور البدع ، وعلى المسلم أخذ الحيطة والحذر وذلك بالتسلح بسلاح العلم لا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه نشطاء البدع ومروجي الفتن ، لذلك كان الحذر والتحذير منهم واجب.


    تعريف البدعة:

    البدعة في اللغة : مأخوذة من البدع . وهو الاختراع على غير مثال سابق, قال تعالى : (( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ))[البقرة : 117] أي مخترعها على غير مثال سابق , قال تعالى : (( قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِ ))[الأحقاف:9] أي ماكنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد بل تقدمني كثير من الرسل .

    وفي الاصطلاح كما عرفها الشُّمنِّي() : بأنه ما أُحدث على خلاف الحق المُتلقى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من كَلِم أو عمل أو حال بنوع شبهة أو استحسان وجُعل ديناً قويماً وصراطاً مستقيماً().

    وقال صاحب مختار الصحاح: والبدعة الحدث في الدين بعد الإكمال.


    التحذير من البدع:

    جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))()

    وفي رواية : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) () وعن جابر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب إحمرت عيناه كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم ... , ويقول : (( أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار)) رواه مسلم, وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته )) (), وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( ما ابتدع قوم إلا نزع الله عنهم السنة مثلها )) رواه الإمام أحمد , فدين الإسلام دين كامل وتشريعاته كافية ووافية وشافية يقول الله تعالى : ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً )) [المائدة:3] , فمن أحدث في دين الله فقد زعم أن دين الله لم يكتمل إلا ببدعته , لأن الله تعالى يقول : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )) ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( فمن زاد أو حرف أو أوّل في دين الإسلام وتشريعاته فقد ابتدع في دين الإسلام وكل بدعة ضلالة) (). اهـ

    وقال صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية : (( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم و محدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة )) رواه أبو داود والترمذي.


    شبهات حول البدعة:

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( لقد أخطأ كثير من الناس في العصور المتأخرة في مفهوم البدعة فقالوا بأن البدعة تنقسم إلى بدعة حسنة وقبيحة )()

    و استدل بعضهم على أن بعض البدع حسنة بقول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح (نعمت البدعة) وأنها سنة

    والجواب عن ذلك:

    أن صلاة التراويح لها أصل في السنة وأن الرسول صلى الله عليه وسلم صلاها وصلاها الصحابة خلفه ثم تركها خشية أن تفرض فبقيت مسنونة ثم كان الصحابة يصلونها أوزاعا متفرقين إلى أن جاءت خلافة عمر رضي الله عنه فجمعهم خلف إمام واحد ، وقال شيخ الإسلام في قول عمر نعمت البدعة هذه : (فالإلزام بأنه رضي الله عنه يقصد بأنها بدعة حسنة أو أن البدع منها ماهو حسن من حيث المبدأ إنما هو افتراء على عمر وافتراء على الدين) () ، وقال أهل العلم أن قول عمر رضي الله عنه (نعمت البدعة) إنما هو في معناها اللغوي لا الشرعي ، قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : ( يريد البدعة اللغوية لا الشرعية فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه إذا قيل : إنه بدعة فهو بدعة لغة لا شرعا ، لأن البدعة شرعا ما ليس له أصل في الشرع يرجع إليه ) () .

    ذكر بعض العلماء أن البدع تنقسم إلى أقسام الأحكام الشرعية ( واجبة ، محرمة , مندوبة ، مكروهه ، مباحة ) هذا غير صحيح وقد رد الشاطبي(4) على ذلك وأقرب ما يمكن الرد به هو أن ما سماه النبي صلى الله عليه وسلم (( كل بدعة ضلاله )) ولا يمكن أن يقال منها واجب أو مندوب.

    أنواع البدع:

    البدعة في الدين نوعان:

    النوع الأول : بدعة قوليه اعتقاديه ، كمقالات الجهمية و المعتزلة والرافضة وسائر الفرق الضالة.

    أما النوع الثاني: بدعه في العبادات كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها، وهي على أنواع ذكرها الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:

    النوع الأول: ما يكون في أصل العبادة بأن يُحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع كأن يحدث صلاة غير مشروعة أو صيام غير مشروع أو أعياد غير مشروعة كأعياد الموالد.

    النوع الثاني: ما يكون في الزيادة على العبادة المشروعة كما لو زاد ركعة خامسة في صلاة الظهر أو العصر .

    النوع الثالث: ما يكون في صفة أداء العبادة بأن يؤديها على صفة غير مشروعة وذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مطربة.

    النوع الرابع: ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع كتخصيص يوم النصف من شعبان وليلته بصيام وقيام.


    مفاسد البدع :

    مما لاشك فيه أن من أسباب انتشار البدع هو الجهل بالكتاب والسنة فإن الاعتصام بهما إنما هو منجاة من ظلام الشرك والبدع والشبهات المضللة قال الله تعالى: ((وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ ))[آل عمران:103] وقال تعالى : ((وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ))[الأنعام:153] وقد وضح ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه بن مسعود رضي الله عنه قال: خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا مستطيلا ، فقال : (( هذا سبيل الله )) ثم خط خطوطا عن يمينه وشماله ، وقال : (( هذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه )) ثم تلا هذه الآية : ((وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ))[الأنعام:153] (5) ،

    فمن أعرض عن سبيل الله تلقفته سبل الضلال والبدع المحدثة ، فالمفاسد التي أدت وساعدت على ظهورها تتلخص في الأمور التالية :


    1. الجهل بأحكام الدين: قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: ( وكلما امتد الزمن وبعد الناس عن آثار الرسالة قل العلم و فشا الجهل)().

    2. إتباع الهوى.

    3. اعتماد العوام على صحّة أو حسن تلك البدعة لأنها صدرت من متعالم جاهل.

    4. ما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم.

    5. نشوء جيل يعتاد تلك البدع لأنه تربى عليها ونشأ بينها.

    6. أنها تورث قلب صاحبها نفاقا بل ربما كفراً والعياذ بالله.

    7. ما فيها من استعذاب النفوس لها والاستغناء عن كثير من السنن النبوية الثابتة.

    8. التشبه بالكفار وتقليدهم، ومن ذلك الاحتفال بالمولد النبوي وإنما جاء ذلك تشبها بهم().

    وفي الختام :

    إن البدع بريد الكفر وهي زيادة دين لم يشرعه الله ولا رسوله والبدعة شر من المعصية الكبيرة والشيطان يفرح بها أكثر مما يفرح بالمعاصي الكبيرة ، لأن العاصي يفعل المعصية وهو يعلم أنها معصية فيتوب منها ، والمبتدع يفعل البدعة يعتقدها دينا يتقرب بها إلى الله فلا يتوب منها ، والبدع تقضي على السنن وتكره إلى أصحابها فعل السنن وأهل السنة ، والبدعة تباعد عن الله وتوجب غضبة وعقابه وتسبب زيغ القلوب وفسادها.
    ..

    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر أشرف الشامي; الساعة 13-10-2009, 12:12 PM.

  • #2
    :LLL:

    جزاكم الله خيرا

    سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
    اللهم اغفر لى ولوالدى وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
    " أيها الناس احتسبوا أعمالكم فإن من احتسب عمله كُتب له أجر عمله وأجر حسبته " ... عمر بن الخطاب
    نسألكم الدعاء

    تعليق


    • #3
      موضوع قيم...جزاكم الله خيرا

      والبدع ايضا هي التي لم تكن نحدث في عهد الصحابه مع وجود المقتضي وانعدام المانع...ودي قاعده غفهيه مهمه

      بمعني الجهر بالنيه قبل الصلاه فالصحابه لم يجهر احد بالنيه رغم وجود المقتضي وهو الصلاه وانعدام المانع الذي يمنعه من قولها

      اللهم احفظنا من شرور البدع ياالله.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        :LLL:


        البدعة لدينا من ناحية العملية

        أما بدع عادات ، او بدع عبادات

        اي ان مثلا كحك العيد بدعة لم تكن أيام الرسول مثلا ، فهل هذا يعني انها محرمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟، لا ، لانها لم يرد بها ان تكون عبادة لله ، وكان نقول رمضان مبارك ، او عيد سعيد
        ان شاء الله هذه ليست من البدع ، لان بعض الملتزمين عن سماع احد الناس يقول مثل هذه الجمل ، يغضب ووووووو

        أما لو فعلنا شئ جديد لم يكن على عهد الرسول ، وكان الغرض منه ، عبادة ، فهو بدعة ، كان نقول نقرأ كلنا سورة في يوم واحد ، او نصوم كلنا مع بعض يوم ، هذا لايجوز

        كذلك الاحتفال مثلا بشئ معين ، لو كان هذا الاحتفال في وقت معين من السنة كل ، وكل سنة يكرر فهو بدعة ، كالاحتفال بأعياد الميلاد ، و يوم الزواج وعيد الام ، وعيد اليتيم ،و عيد الحب ، وووووووووو

        وحتى ان ازلنا منها كلمة عيد وجعلناها يوم ، فهي ايضا كذلك ، بدعة ، لان لنا عيدين فقط للحتفال

        يا أبا بكر ! إن لكل قوم عيدا و هذا عيدنا . ‌ تحقيق الألباني
        ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7812 في صحيح الجامع . ‌

        يوم الفطر و يوم النحر و أيام التشريق عيدنا أهل الإسلام و هي أيام أكل و شرب . ‌
        تحقيق الألباني
        ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8192 في صحيح الجامع . ‌

        تعليق


        • #5
          :LLL:



          ماشاء الله موضوع جميل يا يمامة :( تكريم :

          جزاكـــــــــــــي الله كل خير

          عن إبن عباس قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال :" يا غلام !إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا ستعنت فاستعن بالله وأعلم أن الأمة لو أجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو أجتمعواعلى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف"
          قال الإمام الترمذي:هذا حديث حسن صحيح

          تعليق


          • #6
            [رد السلا:

            جزاكم الله خيرا
            أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
            فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
            ثم تدبر معى قوله تعالى
            (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
            (آل عمران :190-191)
            __________________________
            C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
            ________________________________
            أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

            تعليق


            • #7
              رد: ☼ `*:•. -::- كيف أعرف البدعة ؟؟؟ - مهم -::- .•:*¨

              جزاك الله خيرا على الموضوع الجميل نفعنا الله واياكم به فنحن نحتاج لمثل هذه المواضيع بعد إنتشار الحابل بالنابل
              قال أحد الحكماء :
              ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
              ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

              تعليق


              • #8
                رد: ☼ `*:•. -::- كيف أعرف البدعة ؟؟؟ - مهم -::- .•:*¨

                جزاكم الله خيراً

                تعليق


                • #9
                  رد: ☼ `*:•. -::- كيف أعرف البدعة ؟؟؟ - مهم -::- .•:*¨

                  جزاكم الله خيراً ونفع الله بكم واثابكم الله الجنه



                  { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                  سورة الرعد الآية 17

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ☼ `*:•. -::- كيف أعرف البدعة ؟؟؟ - مهم -::- .•:*¨

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ☼ `*:•. -::- كيف أعرف البدعة ؟؟؟ - مهم -::- .•:*¨

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ☼ `*:•. -::- كيف أعرف البدعة ؟؟؟ - مهم -::- .•:*¨

                        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                        تعليق

                        يعمل...
                        X